قوله تعالى: یا أیها الذین آمنوا إذا قیل لکمْ تفسحوا فی الْمجالس الآیة، مقاتل گفت: سبب نزول این آیه آن بود که اصحاب رسول در مجلسها که رسول (ص) حاضر بودى هر یکى از ایشان مى‏شتافتند تا نشست وى برسول نزدیکتر بودى، و باین معنى منافست میان ایشان رفتى. وقتى رسول خدا در صفه نشسته بود و جایگه بس تنگ بود و جمعى مهاجر و انصار، که نه بدریان بودند، حاضر آمده و بقرب رسول جاى گرفته. پس قومى بدریان بآخر رسیدند و جاى نشست نیافتند، برابر رسول ایستاده منتظران که تا ایشان را جاى دهند. کس ایشان را جاى نداد.


رسول (ص) اهل بدر را همیشه گرامى داشتى و ایشان را نواخت کردى. رسول چند کس را گفت از آن نشستگان: «قم یا فلان، قم یا فلان» قومى را از ایشان برانگیخت و اهل بدر را بجاى ایشان نشاند. آن قوم را بر روى کراهیت پدید آمده و قومى منافقان بیهوده سخن در گرفتند که این نه عدلست که وى کرد. سابقان را برانگیخت‏ و لاحقان را بجاى ایشان نشاند. در آن حال جبرئیل آمد و این آیه آورد. رسول خدا (ص) بر قوم خواند. و بعد از آن بهر مجلس که نشستند، چون دیگرى در آمدى جاى بر وى فراخ داشتندى ابن عباس گفت: در شأن ثابت بن قیس بن شماس فرو آمد که در مجلس رسول (ص) آمد و مجلس غاص بود و جایگه تنگ، پاى بر سر جمع مى‏نهاد و مى‏گفت: «توسعوا و تفسحوا» تا نزدیک رسول (ص) رسید. آخر آن یکى مرد که نزدیک رسول نشسته بود، او را جاى نداد و نجنبید. رب العالمین در شأن آن مرد این آیه فرو فرستاد.


حسن گفت: این آیه در غزا فرو آمد، در مجالس حرب و قتال همانست که جاى دیگر گفت: «تبوئ الْموْمنین مقاعد للْقتال» و کانوا لشدة رغبتهم فى الجهاد یتزاحمون على الصف الاول و یقول بعضهم لبعض توسعوا الى لنلقى العدو و نصیب الشهادة، فلا یوسعون له رغبة منهم فى الجهاد و الشهادة فانزل الله تعالى هذه الآیة و قیل: «ان رجلا من الفقراء دخل المسجد فاراد ان یجلس بجنب احد من الاغنیاء فلما قرب منه قبض الغنى ثوبه الیه، فرأى رسول الله (ص) ذلک، فقال للغنى: أ خشیت ان تعدیه غناک او یعدیک فقره؟


روى عن نافع عن ابن عمر قال: قال رسول الله (ص): «لا یقیمن احدکم الرجل من مجلسه ثم یخلفه فیه و لکن تفسحوا و توسعوا».


و فى روایة جابر بن عبد الله ان النبى (ص) قال: لا یقیمن احدکم اخاه یوم الجمعة و لکن لیقل افسحوا».


التفسح التوسع یقال: انت فى فسحة من دینک، اى فى سعة و رخصة و فلان فسیح الخلق، اى واسع الخلق و قال الشاعر:


یا قومنا الى متى نصیح


و لا یروج عند کم فصیح‏

ان البلاد عرضها فسیح


و زوزن قد خربت فسیحوا

قرأ عاصم: تفسحوا فی الْمجالس لان لکل جالس مجلسا معناه لیتفسح کل رجل فى مجلسه و قوله: یفْسح الله لکمْ اى یفسح ذلک المجلس بازالة وحشة التضایق و تطبیب النفوس به و قیل: یفْسح الله لکمْ فى الجنة، و قیل: یفسح الله فى القبر.


و إذا قیل انْشزوا فانْشزوا قرأ اهل المدینة و الشام و عاصم بضم الشینین و قرأ الآخرون بکسرهما و هما لغتان و المعنى: اذا قیل لکم ارتفعوا عن مواضعکم و تحرکوا حتى توسعوا لاخوانکم فافعلوا. و قال عکرمة و الضحاک: کان رجال یتثاقلون عن الصلاة اذا نودى لها، فقیل لهم: انهضوا الى الصلاة و الذکر و عمل الخیر و قیل: معناه لا تطیلوا المکث عند رسول الله (ص) فان له حوائج کقوله و لا مستأنسین لحدیث.


یرْفع الله الذین آمنوا منْکمْ ذهب بعضهم الى أن الدرجات لاولى العلم خاصة، اى یرفع الله الذین آمنوا منکم و یرفع الذین أوتوا الْعلْم درجات و قیل: تقدیره یرفع الله الذین آمنوا منکم لایمانه و طاعته درجة و منزلة، و یرفع الذین اوتوا العلم من المومنین على من لیس بعالم درجات. قال الحسن: قرأ ابن مسعود هذه الآیة و قال: یا ایها الناس افهموا هذه الآیة و لترغبنکم فى العلم، فان الله یقول: یرفع الله المومن العالم فوق الذى لا یعلم، درجات بین الله عز و جل فى هذه الآیة فضل العلماء على من دونهم.


روى عن جابر بن عبد الله قال: قال رسول الله (ص): «فضل العالم على الشهید درجة و فضل الشهید على العابد درجة و فضل النبى على العالم درجة، و فضل العالم على سائر الناس کفضلى على ادناهم».


و قال صلى الله علیه و سلم: «من جاءته منیته و هو یطلب العلم فبینه و بین الانبیاء درجة».


و یروى عن کثیر بن قیس قال: کنت مع ابى الدرداء فى مسجد دمشق فجاء رجل فقال: یا ابا الدرداء انى جئتک من مدینة الرسول (ص) فى حدیث بلغنى انک تحدث عن رسول الله (ص)، قال: ما کانت لک حاجة غیره؟ قال: لا قال: و لا جئت لتجارة؟ قال: لا قال: و لا جئت الا فیه؟ قال: نعم قال: فانى سمعت رسول الله (ص) یقول: من سلک طریق علم سهل الله له طریقا من طرق الجنة و ان الملائکة لتضع اجنحتها رضا لطالب العلم و ان السماوات و الارض و الحوت فى الماء لتدعو له و ان فضل العالم على العابد کفضل القمر على سائر الکواکب لیلة البدر: «و ان العلماء هم ورثة الانبیاء» و ان الانبیاء لم یورثوا دینارا و لا درهما، انما ورثوا العلم فمن اخذه اخذ بحظ وافر».


عن نافع عن عبد الله بن عمر قال: ان رسول الله. مر بمجلسین فى مسجد، واحد المجلسین یدعون الله و یرغبون الیه و الآخر یتعلمون الفقه و یعلمونه. قال: «کلا المجلسین على خیر، واحد عما افضل من صاحبه. اما هولاء فیدعون الله و یرغبون الیه، و اما هولاء فیتعلمون الفقه و یعلمون الجاهل فهولاء افضل و انما بعثت معلما»، ثم جلس فیهم‏


و عن ابن مسعود: قال النبى (ص): «من خرج یطلب بابا من علم لیرد به ضالا الى هدى او باطلا الى حق، کان عمله کعبادة متعبد اربعین عاما».


و قال صلى الله علیه و سلم: «من علم علما، فله اجرما عمل به عامل، لا ینقص من اجر العالم شیئا».


و عن محمد بن کعب قال: قال رسول الله (ص): «لا یصلح بعالم أن یسکت على علمه، و لا یصلح لجاهل ان یسکت على جهله حتى یسأل و تصدیق ذلک فى کتاب الله «فسْئلوا أهْل الذکْر إنْ کنْتمْ لا تعْلمون».


و عن زید بن ثابت قال: من غدا او راح الى المسجد لیتعلم علما او یعلمة او یحیى سنة قد درست، کان مثله کمثل الغادى الرائح فى سبیل الله. و عن ابى الدرداء قال: لان اتعلم مسألة احب الى من ان اصلى مائة رکعة و لان اعلم مسألة احب الى من ان اصلى الف رکعة. و عن ابى سلمة قال: قال ابو هریرة و ابو ذر باب من العلم نتعلمه احب الینا من الف رکعة تطوع و باب من العلم نعلمه عمل به أ و لم یعمل به احب الینا من مائة رکعة تطوع و قالا: سمعنا رسول الله (ص) یقول: «اذا جاء الموت طالب العلم على هذه الحال، مات و هو شهید».


یا أیها الذین آمنوا إذا ناجیْتم الرسول. سبب نزول این آیه آن بود که مومنان صحابه از رسول خدا (ص) سوال بسیار میکردند و در مجلس وى دراز مى نشستند و در مناجات رسول افراط میکردند، تا بغایتى که رسول (ص) از آن ضجر گشت و کراهیت نمود. رب العالمین تخفیف رسول را و تأدیب ایشان را این آیت فرستاد.


مقاتل حیان گفت: توانگران در مجلس رسول و مناجات با وى و سوال کردن از وى دراز مى‏نشستند و بر درویشان مزاحمت داشتند، تا ایشان نشسته بودند درویشان را تمکن آن نبود که با رسول سخن گفتندى و نه آن توانگران سخن کوتاه‏ میکردند، تا رسول را تخفیف بودى پس رب العالمین تأدیب توانگران را و تخفیف رسول (ص) را بفرمود تا هر که مناجات رسول خواهد که کند، نخست صدقه‏اى در پیش دارد، آن گه مناجات کند. اینست که رب العالمین گفت: إذا ناجیْتم الرسول فقدموا بیْن یدیْ نجْواکمْ صدقة. پس درویشان از نایافت و توانگران از بخل نمیکردند و کار بر صحابه دشخوار شد که از مناجات و محادثت رسول (ص) بازمانده بودند. بعضى مفسران گفتند: چند روز این حکم ثابت بود، پس منسوخ گشت، و قومى گفتند: یک ساعت روز ثابت بود، پس رخصت آمد و ناسخ که: أ أشْفقْتمْ أنْ تقدموا بیْن یدیْ نجْواکمْ صدقات و این آیه ناسخ آن حکم گشت و هیچکس از صحابه بحکم این آیت نرفت، مگر على بن ابى طالب (ع).


روى ان علیا (ع) کان یقول: «آیة فى کتاب الله لم یعمل بها احد قبلى و لا یعمل بها احد بعدى، و هى آیة المناجاة».


روى انه قال: «کان عندى عشرة دراهم، فکنت اذا ناجیت النبى (ص) تصدقت بدرهم فنسختْ و لم یعمل بها احد غیرى»


و قیل: تصدق على (ع) بدینار. و روى ان رسول الله (ص) قال: «یا على بکم یتصدق الرجل قبل نجواه»؟ فقال على (ع): «الله و رسوله اعلم»! فقال: بدینار. فقال على: «الدینار کثیر لا یطیقونه»، فقال: رسوله الله: «فبکم یا على»؟ قال «حبة او شعیرة». فقال رسول الله: «انک لرجل زهید» اى قلیل المال. قال على (ع): «فبى خفف الله عن هذه الامة».


قال ابن عمر: کان لعلى بن ابى طالب کرم الله وجهه ثلث لو کانت لى واحدة منهن کانت احب الى من حمر النعم: تزویجه فاطمة علیها السلام، و اعطاءه الرایة یوم خیبر، و آیة النجوى.


و قال بعضهم: ان رسم النثارات للملوک و غیرهم من الکبراء و الروساء مأخوذ من آداب الله تعالى فى شأن رسوله حیث قال: یا أیها الذین آمنوا إذا ناجیْتم الرسول فقدموا بیْن یدیْ نجْواکمْ صدقة قوله. ذلک خیْر لکمْ اى ذلک التصدق خیر لکم من البخل. و أطْهر لانفسکم و ازکى لها فإنْ لمْ تجدوا ما تتصدقونه قبل النجوى فإن الله غفور یغفر لکم لعلمه بضرورتکم و صدق نیاتکم، رحیم بکم حیث لم یواخذکم بذلک. أ أشْفقْتمْ قال ابن عباس: ابخلتم و قال الشاعر:


هون علیک و لا تولع باشفاق


فانما ما لنا للوارث الباقى.

و المعنى: أ خشیتم الفقر و الفاقه من هذه الصدقة و عصیتم الله بان لم تفعلوا ما امرکم به ثم قال: فإذْ لمْ تفْعلوا و تاب الله علیْکمْ من هذه المعصیة و اسقط عنکم هذا الفرض. فأقیموا الصلاة و آتوا الزکاة المفروضة فى مالکم فان هذا لا یوضع عنکم بوجه. و أطیعوا الله و رسوله فیما یأمرکم به. قال مقاتل بن حیان: کان ذلک عشر لیال ثم نسخ. و قال الکلبى: ما کان الا ساعة من نهار و قیل: قصة الآیة انهم لما نهوا عن النجوى فلم ینتهوا امروا ان یتصدق الرجل بصدقة اذا اراد ان یسار رسول الله (ص) ثم یساره ثم نسخت بعد ساعة بقوله: أ أشْفقْتمْ أنْ تقدموا بیْن یدیْ نجْواکمْ صدقات و تجاوز عنهم بقوله: فإذْ لمْ تفْعلوا و تاب الله علیْکمْ. قیل: الواو صلة مجازه و إذ لم تفعلوا تاب الله علیکم و نسخ الصدقة ثم قال: فأقیموا الصلاة. هذا کلام عارض و هو تعظیم للصلاة هذا کفعل الخطیب فى الخطبة للصلاة و الخطبة للنکاح یبدأ بتعظیم طاعة الله و اقامة امره، ثم یأخذ فى المقصود بدأ عز و جل بتعظیم اعظم ما کتب على العباد و هو اقامة الصلاة و ایتاء الزکاة ثم اخذ فى قصة الحال فقال: أطیعوا الله و رسوله فى ترک النجوى و تجنب اذى المسلمین و الله خبیر بما تعْملون.


أ لمْ تر إلى الذین تولوْا قوْما غضب الله علیْهمْ. این آیه در شأن سران منافقان فرو آمد: عبد الله ابى سلول و عبد الله بن سعد بن ابى سرح و عبد الله بن نبتل که با جهودان که غضب و سخط الله بر ایشانست دوستى داشتند و اسرار مومنان با ایشان مى‏گفتند و در عداوت رسول (ص) با یکدیگر عهد مى‏بستند. رب العالمین گفت: ما همْ منْکمْ و لا منْهمْ. این منافقان نه بر دین شمااند که مومنان‏اید، و نه از جمله جهودان‏اند. همانست که جاى دیگر گفت: «مذبْذبین بیْن ذلک لا إلى‏ هولاء و لا إلى‏ هولاء».


و یحْلفون على الْکذب و همْ یعْلمون انهم کاذبون. ابن عباس گفت: رسول خدا (ص) در حجره‏اى از حجره‏هاى خویش نشسته بود، و جمعى مسلمانان با وى نشسته بودند، رسول (ص) گفت: همین ساعت یکى در آید بدلى ناپاک، جبارى گردنکش، شوخ و بد، و بدیده شیطنت بشما نگرد، بدل جبار است و بدیده شیطان. چون در آید، با وى سخن مگویید. پس عبد الله نبتل مى‏آمد، او را بدر حجره در نگذاشتند، ببام حجره در آمد. مردى بود ازرق چشم، رسول خدا (ص) با وى گفت: «انت الذى تسبنى و فلان و فلان»


تویى که ما را ناسزا مى‏گویى و فلان و فلان؟ چند کس از منافقان برداد.


وى برفت و آن قوم را که رسول خدا (ص) نام ایشان برده بود، بیاورد، و همه سوگند خوردند که ما ترا ناسزا نگوئیم و بد نگوئیم و عذرهاى دروغ نهادند.


رب العالمین این آیات فرو فرستاد، او ایشان را بآنچه گفتند دروغ زن کرد. گفت: یحْلفون على الْکذب و همْ یعْلمون انهم کاذبون منافقون.


أعد الله لهمْ عذابا شدیدا إنهمْ ساء ما کانوا یعْملون فى الدنیا من النفاق اتخذوا أیْمانهمْ الکاذبة «جنة» وقایة دون دمائهم و اموالهم فصدوا عنْ سبیل الله. اى عن طاعته و الایمان به و قیل: صدوا المومنین عن جهادهم بالقتل و اخذ اموالهم، فلهمْ عذاب مهین.


لنْ تغْنی عنْهمْ أمْوالهمْ یعنى: یوم القیمة، و لا أوْلادهمْ من الله شیْئا و ذلک انهم کانوا یقولون: ان کان ما یقوله محمد (ص) حقا لندفعن العذاب عن انفسنا باموالنا و اولادنا فاکذبهم الله عز و جل فى قولهم و أخبر أنهم أصْحاب النار همْ فیها خالدون. اى مقیمون دائمون.


یوْم یبْعثهم الله جمیعا. اى «لن تغنى عنهم اموالهم». یوْم یبْعثهم الله جمیعا. و هو یوم القیمة: فیحْلفون له. اى لله فى الآخرة انهم کانوا مخلصین فى الدنیا غیر منافقین. کما یحْلفون لکمْ فى الدنیا و هو قولهم: «و الله ربنا ما کنا مشْرکین» و یحْسبون أنهمْ على‏ شیْ‏ء اى یظنون انهم على شى‏ء» ینفعهم فى الآخرة کما نفعهم فى الدنیا حین قالوا لا اله الا الله فحقنوا بها دماءهم ألا إنهمْ هم الْکاذبون فى دعواهم و فى حسبانهم.


روى مقسم عن ابن عباس قال: قال رسول الله (ص): «ینادى مناد یوم القیمة این خصماء الله؟ فیقوم القدریة مسوادة وجوههم مزراقة عیونهم مائلا شدتهم یسیل لعابهم فیقولون و الله ما عبدنا من دونک شمسا و لا قمرا و لا صنما و لا وثنا و لا اتخذنا من دونک الها»


، فقال ابن عباس: و یحْسبون أنهمْ على‏ شیْ‏ء ألا إنهمْ هم الْکاذبون. هم و الله القدریة، هم و الله القدریة، هم و الله القدریة.


اسْتحْوذ علیْهم الشیْطان. الاستحواذ: الاستیلاء و الغلبة، یقال: استحوذ و استحاذ و حاذ و احاذ کلها بمعنى واحد اى غلب علیهم الشیطان. فأنْساهمْ ذکْر الله طاعته و الایمان به. أولئک حزْب الشیْطان اى جنده، یقال: تحزب القوم على فلان، اى صاروا فرقا و حزب الامیر جنده على احزاب. ألا إن حزْب الشیْطان هم الْخاسرون المغبونون.


إن الذین یحادون الله و رسوله أولئک فی الْأذلین «الاسفلین الصاغرین فى الدنیا بالقتل و السبى و فى الآخرة بالعذاب و النار، کتب الله اى حکم الله و قضى و کتب فى اللوح المحفوظ. لأغْلبن أنا «و» یغلب «رسلى» بالنصر و الحجة و العاقبة. إن الله قوی بنصرة دینه «عزیز» بانتقامه من اعدائه، نظیره قوله: «لقدْ سبقتْ کلمتنا لعبادنا الْمرْسلین إنهمْ لهم الْمنْصورون و إن جنْدنا لهم الْغالبون». قال الزجاج: غلبه الرسل على نوعین: من بعث منهم بالحرب، فهو غالب فی الحرب و السیف و من لم یومر بالحرب، فهو غالب بالحجة. روى ان المومنین قالوا: لئن فتح الله لنا مکة و خیبر و ما حولهما فانا لنرجو ان یظفرنا على الروم و فارس. فقال عبد الله بن ابى: أ تظنون ان فارس و الروم کبعض القرى. التی انتم غلبتم علیها؟ و الله لهم اکثر عددا و اشد بطشا من ذلک! فانزل الله عز و جل: کتب الله لأغْلبن أنا و رسلی إن الله قوی عزیز.


لا تجد قوْما یوْمنون بالله و الْیوْم الْآخر یوادون منْ حاد الله و رسوله و لوْ کانوا آباءهمْ أوْ أبْناءهمْ الآیة... اخبر أن ایمان المومنین یفسد بموادة الکفار و ان من کان مومنا لا یوالى من کفر و ان کان من عشیرته. نزلت فى حاطب بن ابى بلتعة حین کتب الى اهل مکة، یخبرهم بخروج رسول الله (ص) و سیأتى ذکره فى سورة الممتحنة. و قال السدى: نزلت فى عبد الله بن عبد الله بن ابى بن سلول. و ذلک‏


انه جلس الى جنب رسول الله (ص) فشرب رسول الله (ص) الماء، فقال عبد الله: یا رسول الله ابق فضلة من شرابک! قال: «فما تصنع به»؟ قال: اسقیها ابى لعل الله تعالى یطهر قلبه! ففعل فاتاها اباه فقال ما هذا؟ قال: فضلة من شراب رسول الله (ص) جئتک بها لتشربها لعل الله یطهر قبلک. فقال له ابوه: هلا جئتنى ببول امک؟! فرجع الى النبى (ص) فقال: یا رسول الله ایذن لى فى قتل ابى. فقال رسول الله (ص): بل ترفق به و تحسن الیه.


قال ابن جریج: حدثنا ان ابا قحافة، قبل ان اسلم، سب النبى (ص) فصکه ابو بکر صکة خر منها ساقطا، ثم ذکر ذلک للنبى (ص) فقال: او فعلته؟ قال: نعم قال: فلا تعد الیه. فقال: ابو بکر و الله لو کان السیف منى قریبا، لقتلته! فانزل الله تعالى هذه الآیة.


و عن ابن مسعود فى قوله: و لوْ کانوا آباءهمْ یعنى: ابا عبیدة بن الجراح قتل اباه یوم احد أوْ أبْناءهمْ یعنى: ابا بکر دعا ابنه یوم بدر الى البراز فقال. یا رسول الله (ص) دعنى اکن فى الرعلة الاولى، و هى القطعة من الفرسان. فقال له رسول الله (ص): متعنا بنفسک یا ابا بکر اما تعلم انک عندى بمنزلة سمعى و بصرى؟


! أوْ إخْوانهمْ یعنى مصعب عمیر قتل اخاه یوم احد أوْ عشیرتهمْ یعنى: عمر و علیا و حمزة و عبیدة بن الحارث. قتل عمر خاله العاص بن هشام بن المغیرة یوم بدر، و قتل حمزة شیبة و قتل على الولید بن عتبة و ضرب عبیدة بن الحارث عتبة، ثم کر على و حمزة على عتبة باسیافهما ففرغا منه. قیل: خرج هذا مخرج المدح، و قیل: خرج مخرج النهى و قیل: نفى الله عز و جل ان یکون حکم من و اد الکافر حکم المومن، فمن وادهم معتقدا لذلک فهو کافر و من وادهم على اعتقاد منه انه خطأ فهو فاسق.


قوله: أولئک کتب اى اثبت، فی قلوبهم الْإیمان. و زینه و کتابة الایمان فى قلوبهم سمة و علامة تدل على ان الایمان فى قلوبهم یعلم بها کل من شاهدهم من الملائکة. ان فى قلوبهم الایمان. و قیل: کتب على قلوبهم انهم مومنون کقوله: «فی جذوع النخْل» اى على جذوع النخلة، أیدهمْ بروح منْه. اى قواهم و اعانهم بنصر منه و قیل: بروح منْه یعنى: بالقرآن کقوله: أوْحیْنا إلیْک روحا منْ أمْرنا و قیل: ایدهم بنور الایمان، و قیل: برحمة منه، و قیل: جبرئیل (ع). و یدْخلهمْ جنات تجْری منْ تحْتها الْأنْهار خالدین فیها رضی الله عنْهمْ فى الدنیا بطاعاتهم.


و رضوا عنْه فى الآخرة بالجنة و الثواب و قیل: رضوا عنه بما قضى علیهم فى الدنیا من غیر کراهیة. حکى عن ابى عثمان النیسابورى، قال: منذ اربعین سنة ما اقامنى الله تعالى فى حال کرهته و لا نقلنى الى غیره فسخطته. أولئک حزْب الله انصار حقه و رعاة خلقه. ألا إن حزْب الله هم الْمفْلحون الفائزون الباقون فى النعیم المقیم: روى ان داود (ع) قال: «الهى من حزبک؟ فاوحى الله تعالى الیه: یا داود الغاضة ابصارهم، النقیة قلوبهم، السلیمة اکفهم، اولئک حزبى و حول عرشى.